A-
A+

التقاعد تطور منصة إلكترونية عصرية تتضمن تطبيق ذكي وبوابة رقمية وموقع

الدوحة في13 ديسمبر 2017:
طورت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، منصة إلكترونية متكاملة الخدمات، تتضمن تطبيق ذكي، وبوابة رقمية، وموقع إلكتروني بحلة جديدة.
وتواكب المنصة استراتيجية الحكومة الإلكترونية، ورؤية قطر 2020، وتدعم التوجهات الرامية إلى جعل الثورة المعلوماتية جزءاً من الحياة اليومية، وتسعى الهيئة من خلالها إلى تقديم أعلى مستويات الجودة في تعاملاتها الرقمية.
وتتيح للزوار إنجاز معاملاتهم بغضون دقائق، وتوفر لهم باقة متنوعة من الخدمات، إذ يقدم الموقع الجديد لمتصفحيه تعريفاً شاملاً عن النظام التقاعدي بشقيه المدني والعسكري، ويوفر لهم معلومات عن عمليات الهيئة وأنشطتها.
ولتعزيز التواصل، وفرت الهيئة قناة تفاعلية لتلقي (الاستفسارات، الشكاوى، الاقتراحات)، حيث بات بإمكان المتصفح إرسال استفساره إلى الجهة المختصة مباشرة، التي بدورها ستقوم بمتابعة الموضوع، والتواصل مع صاحبه للوقوف على تفاصيله،
وإحاطته بما له وما عليه،ويمتاز الموقع بتصميم عصري مبتكر وفق إطار وزارة المواصلات والاتصالات العام للمواقع والخدمات الإلكترونية الحكومية، ومعايير الأمن والسلامة المتعارف عليها عالمياً لمقاومة الاختراق، ويلبي معايير النفاذ الإلكتروني، الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، المعتمدة من قبل مركز التكنولوجيا المساعدة - مدى.
في حين توفر البوابة 30 خدمة للمتقاعدين، والمشتركين، والمستحقين، والوكلاء، أهمها: الحاسبة التقاعدية، والاستعلام عن البيانات، وتقديم الطلبات ومتابعة حالتها.
وتأتي انطلاقاً من الحرص على تطويع التقنيات الحديثة من أجل تقديم حلول مبتكرة للمواطنين، وتتماز بسهولة الاستخدام، مع إمكانية التصفح باللغتين العربية والإنجليزية. 
وتضم حزمة من الخدمات، هي: 9 خدمات لعامة الجمهور، أهمها حاسبة التقاعد، طلب شهادة عدم تقاضي معاش، واحتساب (العمر التقاعدي، مدة الخدمة، المعاش التقاعدي، أنصبة المستحقين، ومبالغ ضم وشراء مدد الخدمة).
و12 خدمة للمشتركين، تشمل الاستعلام عن: بيانات مشترك، مدد الخدمة المضمومة والمشتراة، حاسبة التقاعد الشاملة. كما تشمل طلبات ضم مدد الخدمة وشراءها، شهادة مشترك، سداد الأقساط، وإقرار رد الاشتراكات.
وخدمتان لكل من المتقاعدين والمستحقين، هما: طلب شهادة متقاعد ومستحق والاستعلام عن بياناتهما، و3 للوكلاء، وهي: الاستعلام عن بيانات المتقاعد والمستحق، وطلب الشهادات، إضافة إلى خدمة الملف الشخصي، 
والتي تمكن المستخدم من تحديث بياناته، وتحديد الأشخاص المخولين بالاطلاع عليها، وأخيراً خدمة اتصل بنا، حيث تتيح للمتصفح إمكانية التواصل مع مسؤولي الهيئة لتقديم شكوى، أو استفسار، أو متقرح.
وتعد البوابة الثانية من نوعها، حيث سبق وأن دشنت الهيئة بوابتها الأولى، والمخصصة لجهات العمل مارس الماضي، وتتيح لهذه الجهات الخاضعة لأحكام قانون التقاعد والمعاشات 19 خدمة إلكترونية.​
ويمكن الوصول إلى البوابة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني www.grsia.gov.qa، أو من خلال الرابط التالي https://g2c.grsia.gov.qa، أو من خلال صفحة الهيئة على موقع حكومي www.gov.qa.
بينما يتيح التطبيق للمتقاعدين والمشتركين والمستحقين والوكلاء إنجاز معاملاتهم إلكترونياً، فور تحميله على جوالاتهم من متجري آيفون وبلاي ستور.
ويحمل اسم GRSIA، ويوفر لمستخدميه 32 خدمة، باللغتين العربية والإنجليزية، قسمت إلى 5 قوائم رئيسة، لضمان وصولهم إليها بيسر، ويمتاز بدرجة عالية من الأمان وسرية المعلومات والبيانات، وبإمكانهم الحصول عليها على مدار الساعة.
وهو امتداد لبوابة المواطنين "الأفراد"، وهدفه الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لكافة شرائح المجتمع، ويُمكّن مستخدميه من الحصول على الخدمات المتاحة عبر هذه البوابة بسهولة تامة من أي مكان.
يذكر أن الخدمات العامة المتوفرة عبر البوابة والتطبيق متاحة للجمهور دون الحاجة لتسجيل الدخول، بينما تتطلب خدمات المشتركين والمتقاعدين والمستحقين والوكلاء التسجيل بواسطة حساب "حكومي"، وذلك للتحقق من هوية المستخدم، وحفاظاً على الخصوصية وسرية البيانات، وإذا لم يكن لديه حساب، فيتعين عليه التسجيل أولاً في حكومي، ومن ثم الدخول إليها.

Skip Navigation LinksGRSIA > الموقع > آخر الأخبار > التقاعد تطور منصة إلكترونية عصرية تتضمن تطبيق ذكي وبوابة رقمية وموقع